التسويق الالكتروني


لماذا تختار التسويق الالكتروني بدلا من التسويق الاراضي؟


اصبح الان استخدام الانترنت اساس في الحياة يمكن الان ان تقراء الجريدة التي تفضله علي الانترنت ان تشتري كل ماتريدة من الانترنت اصبح التسوق والبيع والشراء شي عادي علي الانترنت لهذا اصبحنا نستخدم الانترنت كا شي مهم في حياتنا اليومية وبشكل اساسي انظر الي نفسك يوميا لو تبحث عن معلومة او كتاب مفيد او برنامج تحبه تبحث علي محركات البحث مثل جوجل ( قوافل) فهذا اصبح شي اساسي ويومي في الحياة كما انه في 2013 زادت نسبة مستخدمي الانترنت في السعودية انتشارا بمعدلات عالية خلال السنوات الماضية ،  حيث إرتفع من 5% عام 2001م إلى 54.1% في نهاية العام 2012 ، فيما قدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عدد مستخدمي الإنترنت بنهاية العام 2012 15,8 مليون مُستخدم . وعلي مستوي العالم بنسبة 90 % واصبحا نستخدم الانترنت بشكل يومي . اصبح التسويق الالكتروني هو أهم اهتمامات الشركات و المصانع الصغيرة والكبيرة وقد تميز مضمون التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية بتخطي المنتج أو الخدمة للحدود الإقليمية للتواجد في الأسواق الالكترونية سواء المحلية أو العالمية التي تضمن على رواجا أكثر لتلك السلعة أو الخدمة  باختصار فقد جعل التسويق الإلكتروني الحصول على السلع و الخدمات ممكناً دون التقيد بالزمان و المكان . يساهم التسويق  الإلكتروني في فتح المجال أمام الجميع للتسويق لسلعهم أو خبراتهم دون التمييز بين الشركة العملاقة  ذات رأس المال الضخم  وبين الفرد العادي أو الشركة الصغيرة محدودة  الموارد  .
تمتاز آليات وطرق التسويق الإلكتروني بالتكلفة المنحفضة والسهولة  في التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدي ولن ننسى بالطبع إمكانية تكييف نفقات  تصميم المتجر الإلكتروني والدعاية له وإشهاره  بصورة مجانية أوبمقابل مادي وفق  الميزانية المحددة له في حين يبدو من الصعب تطبيق مثل هذه الآليات على النشاط التجاري التقليدي  .
ومن هذا المنطلق اصبح التسويق الالكتروني افضل واهم من التسويق الاراضي الغير مجزي . وبهذا جاء دور شركة داما في فتح سوق جديد لك في الاسواق العالمية وليس المحلية لتقف بجانبك من البداية الي النهاية مع فريق عمل متخصص في وضع الاستراتجي الخاصة بالتسويق الالكتروني بناءعلي الخدمة او المنتج الذي تقدمة لعملائك وكيف نصل بيك ونرتقي بكل من المحلية الي العالمية لتصل منتجاتك الي العالم اجمع الان يمكنك الاعتماد علي شركة داما بشكل او اخر في تصميم او تطوير موقعك ثم التسويق الالكتروني للظهور في محركات البحث ضمن العشرة الاوائل في جوجل (قوفل) حتي تواكب العصر من بيع وشراء علي سوق الانترنت .

الاستراتجية التسويقية
بعد عمل موقع قوي يجب عمل استراتجي للتسويق الالكتروني حتي يصل هذا الموقع الي زوار الانترنت الذين يعتبروا اساس نجاح الموقع فما الجدوي من موقع جيد بدون زوار لهذا انت تختار شركة داما لانها هي الشركة الوحيده التي لديها متخصصين في كل مجال من بداية الاستشارة المجانية حتي يصل بيك الي العالمية.






كيف نقوم بعمل خطة تسويقية
1-    لابد من عمل استراتيجية تسويقية حيث ان فهمك الجيد لوضعك بين منافسيك ورؤية عملائك المرتقبين هو اساس الخطوات القادمة.
2-    تحليل السوق الذي انت مقبل علية لأن فهمك الجيد لرغبات عملائك ومشاكلهم هي اول خطوة عملية مهمة.
3-    يجب مراعاة في الخطة الموضوعة الإمكانيات المتاحة التي يمكن الاعتماد عليها.
4-    الخطة التسويقية الناجحة هي خطة متغيرة يتم تغييرها كل فترة بناء علي التركيز علي أفضل الأساليب تحقيقا للأهداف المرجو.
5-    يجب تحديد مبدئيا ما هو افصل الأساليب التي بدمجها سويا تحقق الاهداف المرجو فالاعتماد علي وسيلة واحدة غالبا لا يكون جيد.
6-    يجب ان يوضع في الاعتبار كيفية المحافظة علي العملاء وكسبهم لأنهم اما ان يقوموا بدعاية ايجابية لك انت ولشركتك  او دعاية سلبية.
7-    كيف نقوم بنشر تجارب عملائك الايجابية علي الانترنت كدعاية غير مباشرة لك.

الخطوات التنفيذية للحملة التسويقية
1.      تحديد الهدف
2.      الرسالة
3.      الأساليب المستخدمة
4.      الميزانية
5.      الوقت المطلوب
6.      خطوات التنفيذ
7.      تحليل النتائج
8.      تقويم الاتجاه

اختار الاستراتيجية المناسبة لك :
1-      التحليلات

·         تحليل السوق
·         تحليل المنتج او الخدمة
·         تحليل الكلمات البحثية  او الدلالية
·         تحليل الموقع

2-      اشهار المواقع SEO
يعتبر ظهور موقعك في الصفحات الاولي لمحركات البحث العالمية مثل قوقل وياهو دليل على قوة وشهرة موقعك وبالتالي ينعكس ذلك بتزايد أعدد زوار موقعك، فنساعدك في دعم موقعك وابرازه في الصفحة الاولي .
  هناك طريقتان للوصول الى الصفحة الاولى في جوجل Google

·         الطريقة الاولى : وهي اعلان في جوجل Ad words عن طريق شراء مساحة دعائية في شركة جوجل, وعندها ستظهر بطرف صفحة البحث عندما يبحثون عن الكلمات التي تسجلها لديهم, وهذا الاعلان هو عرض منتجات موقعك وهذا الاسلوب هو اسرع  وسيلة للوصول الى العميل المستهدف وعندما تنتهى الدعاية تختفي من الصفحة الاولى  .

·         الطريقة الثانية:  هي تحسين الموقع من الناحية التقنية والكود ليلائم عمل العناكب وهو المتصفح الخاص    بالمحركات وعن طريق دراسة المواقع المنافسة الاخرى للوصول الى المراتب الاولى في مواقع البحث.

3-      التسويق الالكتروني

·         التسويق بالايميل E-mail Marketing
·         التسويق بالاس ام اس SMS Marketing
·         التسويق بالمواقع الإجتماعية  Social marketing
·         التسويق  بالفيديو    Video marketing 
·         التسويق بالمقالات Article marketing
·         التسويق بالاعلانات Classified ads


4-      التسويق الالكتروني المدفوع

·         جوجل ادورد Google Ad words
بدات شركة جوجل باطلاق برنامج جوجل ادوردز Google Ad words الاعلاني عام 2000 وذلك كخدمة اعلانات من نوع (Pay per Click)PPC او الدفع مقابل النقرة جديدة اصبحت بعد سنوات من اهم وسائل التسويق الالكتروني حيث يمكنك الان الاعلان على جوجل ادوردز واستهداف الزائرين وظهور اعلانك في اولى صفحات نتائج البحث عن كلمات بحثية بعينها، فعلى سبيل المثال عندما يبحث شخص ما في محرك البحث عن كلمة "تسويق الكتروني" او "ارشفة" تظهر عدة نتائج يكون للمعلن ميزة جعل موقعه يظهر فوق جميع النتائج بشكل مميز وبارز مما يزيد من زيارات موقعك ومن عدد زبائن منتجك، وهذا الزائر يعرف بالـ "الزائر المستهدف" وهو من اجود انواع الزوار حيث تحصل على زائر يريد موقعك او خدمتك او منتجك. تمكنك خدمة الاعلان على جوجل ادوردز ليس فقط من وضع اعلانك في نتائج البحث بل ايضا من وضع الاعلان على مواقع اخرى قريبة او شبيهة من موقعك باستهداف لهذه المواقع لمزيد من التحكم والاستهداف.
·         ادراة حملة دعاية مدفوعة علي الفيس بوك Facebook Ads
البرنامج الاعلاني للفيس بوك أو Facebook Ads او(Cost Per Click)CPC  هو الدفع مقابل الظهور و هو برنامج خاص بالشبكة الاجتماعية الأكبر والأوسع انتشارا Facebook ويعد الاعلان على الفيس بوك من أهم وسائل اشهار المواقع في وقتنا الحالي وذلك لان اعلان الفيس بوك يظهر الى مستخدمي هذه الشبكة الاجتماعية الذين تجاوز عددهم "مليار" مستخدم على مستوى العالم باستهداف دقيق للمعلنين مما يزيد من مبيعات المنتجات وشهرة المواقع والشركات.





Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | 100 Web Hosting